U3F1ZWV6ZTM5MDc0Njg1NjE0OTE3X0ZyZWUyNDY1MTY5MDUwNzYxNw==

من لاجئين إلى نجوم عالميين في كرة القدم..تعرف عليهم !! (قصص نجاح )..






تدفع الحرب الكثير من العائلات للهروب إلى بلاد آخرى بحثا عن مكان آمن لأطفالهم. ومن بين أطفال اللاجئين نجوم لمعوا في عالم كرة القدم. لا يعرف أحد ماذا كانوا سيصبحون لو لم تقدم لهم أوروبا المأوى. فمن هؤلاء النجوم؟

تذكر موجة اللاجئين في أوروبا حاليا بما حدث في أوائل حقبة التسعينات من القرن العشرين. فعندما اندلعت آنذاك حروب في إفريقيا والبلقان هربت العديد من الأسر من أوطانها ولجأت إلى أوروبا مع أطفالها الصغار. واليوم أصبح بعض هؤلاء الصغار نجوما لامعة في عالم كرة القدم، فمن يصدق أن هؤلاء النجوم كانوا أطفالا لاجئين يوما ما؟
مودريتش نجم ريال مدريد:
لوكا مودريتش (29 عاما) كرواتي الأصل، ويقود حاليا خط الوسط في ريال مدريد، الذي فاز معه عام 2014 بدوري أبطال أوروبا. ولد لوكا في 9 سبتمبر/ أيلول 1985 في مدينة زادار الساحلية والتحق بأكاديمية النادي المحلي "إن كا زادار". وفي عام 1992 أي عندما كان في الثامنة من عمره هرب مع عائلته، عندما استولت القوات الصربية على أجزاء كبيرة من كرواتيا وقتلت جده، بحسب ما كتبت صحيفة "بيلد" الألمانية. وانتقل مودريتش إلى زغرب، التي تبعد عن مسقط رأسه حوالي 300 كيلومتر. وانضم هناك لدينامو زغرب بداية من عام 2001. وتمكن من جمع الكثير من الخبرات بفضل إعارته إلى العديد من الأندية ، ليصبح لاعبا أساسيا في ديناموزغرب عام 2005. وفي عام 2008 انتقل للعيش في لندن بعد تعاقده مع نادي توتنهام هوتسبر. وفي 2012 انضم إلى صفوف النادي الملكي ريال مدريد وفاز معه بالعديد من الألقاب.


كريستيان بينتيكه لاعب ليفربول:
في هذا الصيف انضم المهاجم الدولي البلجيكي بينتيكه (24 عاما) إلى ليفربول قادما من أستون فيلا مقابل 46.5 مليون يورو. وكريستيان بينيتيكه من مواليد 1990. وعندما كان في الثانية من عمره هرب مع عائلته من جمهورية الكونغو (زائير سابقا) متوجها إلى مدينة لييج البلجيكية. ظهرت موهبة بنيتيكه مبكرا في فريق الناشئين في ستاندارد لييج ثم انتقل إلى ناشيء غينك، ليبدأ مع الفريق رحلة احترافه عام 2007. ثم عاد إلى ستاندارد لييج عام 2009، وقامت إدراة النادي بإعارته لعدة أندية. وفي عام 2012 انتقل بينتيكيه للعب في صفوف أستون فيلا الإنجليزي. ورغم العروض الضخمة التي قدمها مانشستر يونايتد للحصول على خدماته هذا الصيف، إلا أنه انضم إلى ليفربول. كما أنه يلعب في صفوف المنتخب الوطني البلجيكي.


بلغت صفقة المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكيه إلى ليفربول حوالي 46 مليون يورو
إدين دجيكو مهاجم ايه اس روما:
لم يفر إدين دجيكو (29 عاما) من الحرب، وإنما ذاق مرارتها عن قرب في مدينة ساراييفو البوسنية عندما كان طفلا صغيرا. فدجيكو كان يهوى لعب كرة القدم مع أصدقائه في الشارع أمام منزله، حيث كانت تتساقط القنابل بشكل عشوائي وتقتل الكثير من الاطفال. هذه المشاهد لا يمكن لدجيكو أن ينساها أبدا، وهو ما أكده في إحدى مقابلاته مع موقع "بيلد" الألماني حيث قال "أمي أنقذت حياتي عندما منعتني من اللعب في أحد الأيام، وبعد بضعة دقائق سقطت قذيقة عشوائية في الشارع ومات كثير من أصدقائي في ذلك اليوم."


إدين دجيكو شهد مرارة الحرب في ساراييفو
انضم دجيكو إلى أشبال نادي جيليينزنيتشار ساراييفو وهو في العاشرة من عمره ثم صعد لفريق المحترفين بالنادي بعدها بسبع سنوات. وعندما بلغ الثامنة عشر من عمره انتقل إلى الشيشان وانضم إلى نادي "إف كاي تبليتسه" ومن هناك جذب اهتمام المدرب فيليكس ماغات، الذي كان يدرب آنذاك فولوفسبورغ الألماني، فاشتراه فولفسبورغ عام 2007 مقابل 4 ملايين يورو. ولم يخيب دجيكو آمال ماغات ففاز مع فولسبورغ في 2009 بلقب الدوري الألماني الوحيد للنادي حتى الآن. وفي عام 2011 انتقل إلى مانشستر سيتي مقابل 37 مليون يورو. وفي الصيف الحالي انضم إلى فريق "ايه اس روما" الإيطالي على سبيل الإعارة. ودجيكو هو قائد منتخب البوسنة.
فيكتور موسيس جناج أيسر ويستهام:
عاش فيكتور موسيس (24 عاما) مع والدته ووالده الذي كان قسا كاثوليكيا في نيجيريا، حيث كانت مجموعة بوكو حرام تقوم بأعمال إرهابية. وعندما بلغ الحادية عشرة من عمره شهد مقتل والديه على يد المتطرفين الإسلاميين، ليغادر بعد ذلك البلاد مباشرة، حيث قام عمه بجلبه إلى لندن. دخل موسيس عالم الكرة، وهو ما ساعده على نسيان الصدمة التي عاشها بعد مقتل والديه. بدأ اللاعب الدولي مسيرته مع أشبال نادي كريستال بالاس الإنجليزي. وفي عام 2012 انتقل إلى تشيلسي. وبعد إعارته إلى ليفربول و ستوك سيتي ، انضم موسيس، الذي يلعب في موقع الجناح الأيسر، إلى ويستهام الإنجليزي في موسم الانتقالات الصيفية 2015.


فيكتور موسيس لاعب ويستهام الانكليزي شهد مقتل والديه أمام عينيه في نيجيريا قبل أن ينتقل للعيش في لندن
شيردان شاقيري نجم ستوك سيتي:
ولد لاعب خط الوسط شيردان (خير الدين) شاقيري عام 1991 في كوسوفو، وبعد عام من ولادته قررت عائلته الهروب من يوغوسلافيا السابقة إلى مكان آمن خوفا على أبنائهم الأربعة. لتتجه أسرة شاقيري إلى سويسرا وتستقر في قرية هادئة بالقرب من مدينة بازل. وانضم شاقيري إلى فريق الناشئين في نادي بازل عندما كان في الثامنة من عمره. وهناك تمكن من جذب أنظار المسؤولين في النادي إلى خفته وموهبته الكروية. واحترف شاقيري اللعب في نادي بازل. وفي عام 2012 انتقل إلى بايرن ميونيخ، إلا أنه لم ينجح في حجز مكانة دائمة بين اللاعبين الأساسيين في الفريق. وفي عام 2015 انتقل إلى انتر ميلان، وبدءً من هذا الموسم انضم شاقيري إلى صفوف ستوك سيتي الإنجليزي. كما أن شاقيري صاحب الثلاثة والعشرين عاما يلعب في المنتخب الوطني السويسري منذ عام 2014.


شيردان شاقيري هرب مع عائلته من ويلات الحرب في يوغسلافيا السابقة واستقر مع عائلته في بازل السويسرية
فيداد إيبسيفيتش مهاجم هرتا برلين:
ولد المهاجم فيداد إيبيسفيتش في (6 أب/ أغسطس 1984) في مدينة فلاسينيكا البوسنية، وانتقل مع عائلته إلى مدينة توزلا في البوسنة والهرسك. وهناك بدأ مسيرته الكروية، حسب ما أفاد موقع "بيلد". وانتقل بعد ذلك إلى سويسرا للعب في صفوف نادي بادن. وفي عام 2001 انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية. وفي عام 2004 عاد إلى أوروبا وتحديدا إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي. وبعد تنقله بين أندية فرنسية، قرر المجيء إلى الدوري الألماني عبر بوابة هوفنهايم. وفي عام 2012 انتقل للعب في صفوف شتوتغارت، لينتهي به المطاف مؤخرا في صفوف فريق العاصمة هيرتا برلين.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة